سفارش تبلیغ
صبا ویژن

حجت قاسم خانی

   قال حذیفة: کان الناس یسألون رسول الله (صلى الله علیه و آله)، عن الخیر، و کنت أسأله عن الشر، فقال النبی (صلى الله علیه و آله): «یکون فی آخر الزمان فتن کقطع اللیل المظلم، فإذا غضب الله على أهل الأرض، أمر الله سبحانه و تعالى إسرافیل أن ینفخ نفخة الصعق، فینفخ على غفلة من الناس، فمن الناس من هو فی وطنه، و منهم من هو فی سوقه، و منهم من هو فی حرثه، و منهم من هو فی سفره، و منهم من یأکل فلا یرفع اللقمة إلى فیه حتى یخمد و یصعق، و منهم من یحدث صاحبه فلا یتم الکلمة حتى یموت، فتموت الخلائق کلهم عن آخرهم، و إسرافیل لا یقطع صیحته حتى تغور عیون الأرض و أنهارها و بناؤها و أشجارها و جبالها و بحارها، و یدخل الکل بعضهم فی بعض فی بطن الأرض، و الناس خمود و صرعى، فمنهم من هو صریع على وجهه، و منهم من هو صریع على ظهره، و منهم من هو صریع على جنبه، و منهم من هو صریع على خده، و منهم من تکون اللقمة فی فیه فیموت، فما أدرک به أن یبتلعها، و تنقطع السلاسل التی فیها قنادیل النجوم، فتسوى بالأرض من شدة الزلزلة، و تموت ملائکة السماوات السبع و الحجب و السرادقات و الصافون و المسبحون و حملة العرش و الکرسی، و أهل سرادقات المجد و الکروبیون، و یبقى جبرئیل و میکائیل و إسرافیل و ملک الموت (علیهم السلام).

فیقول الجبار جل جلاله: یا ملک الموت من بقی؟ و هو أعلم، فیقول ملک الموت: سیدی و مولای، بقی إسرافیل، و بقی جبرئیل، و بقی میکائیل، و بقی عبدک الضعیف ملک الموت و هو خاضع خاشع ذلیل، قد ذهبت نفسه لعظم ما عاین من الأهوال، فیقول الجبار تبارک و تعالى: انطلق إلى جبرئیل فاقبض روحه فینطلق ملک الموت إلى جبرئیل (علیه السلام)، فیجده ساجدا و راکعا، فیقول له: ما أغفلک عما یراد بک یا مسکین، قد مات بنو آدم و أهل الدنیا و الأرض و الطیور و السباع و الهوام و سکان السماوات و حملة العرش و الکرسی و السرادقات و سکان سدرة المنتهى، و قد أمرنی المولى بقبض روحک. فعند ذلک یبکی جبرئیل (علیه السلام)، و یقول متضرعا إلى الله تعالى: یا الله، هون علی سکرات الموت، فیضمه ملک الموت ضمة یقبض فیها روحه، فیخر جبرئیل (علیه السلام) منها میتا صریعا.

 

فیقول الجبار جل جلاله: من بقی یا ملک الموت؟ و هو أعلم، فیقول: یا سیدی و مولای أنت أعلم بمن بقی، بقی میکائیل و إسرافیل و عبدک الضعیف ملک الموت. فیقول الجبار جل جلاله: انطلق إلى میکائیل فاقبض روحه فینطلق ملک الموت إلى میکائیل، کما أمره الله تعالى، فیجده ینظر إلى الماء یکیله على السحاب، فیقول له: ما أغفلک یا مسکین عما یراد بک، ما بقی لبنی آدم رزق و لا للأنعام و لا للوحوش و لا للهوام، قد مات أهل السماوات و أهل الأرض و أهل الحجب و السرادقات و حملة العرش و الکرسی و سرادقات المجد و الکروبیون و الصافون و المسبحون، و قد أمرنی ربی بقبض روحک. فعند ذلک یبکی میکائیل و یتضرع إلى الله تعالى و یسأله أن یهون علیه سکرات الموت، فیحتضنه ملک الموت، و یضمه ضمة یقبض فیها روحه، فیخر صریعا میتا لا روح فیه.

فیقول الجبار عز و جل: من بقی یا ملک الموت؟ و هو أعلم، فیقول: مولای و سیدی، أنت أعلم بمن بقی، بقی إسرافیل و عبدک الضعیف ملک الموت، فیقول الجبار تبارک و تعالى: انطلق إلى إسرافیل فاقبض روحه، فینطلق ملک الموت إلى إسرافیل، کما أمره الجبار، فیقول له: ما أغفلک یا مسکین عما یراد بک، قد مات الخلائق کلهم، و قد أمرنی ربی و مولای أن أقبض روحک. فیقول إسرافیل: سبحان من قهر العباد بالموت، سبحان من تفرد بالبقاء، ثم یقول: مولای هون علی سکرات الموت، مولای هون علی سکرات الموت، مولای هون علی مرارة الموت، فیضمه ملک الموت ضمة یقبض فیها روحه، فیخر میتا صریعا.

فیقول الجبار جل جلاله: من بقی یا ملک الموت؟ و هو أعلم، فیقول: أنت أعلم یا سیدی و مولای بمن بقی، بقی عبدک الضعیف ملک الموت. فیقول الجبار: و عزتی و جلالی لأذیقنک مثل ما أذقت عبادی، انطلق بین الجنة و النار و مت، فینطلق بین الجنة و النار فیصیح صیحة، فلو لا أن الله تبارک و تعالى أمات الخلائق لماتوا عن آخرهم من شدة صیحة ملک الموت، فیموت، فتبقى السماوات خالیة من أملاکها، ساکنة أفلاکها، و تبقى الأرض خالیة من إنسها و جنها و طیرها و هوامها و سباعها و أنعامها، و یبقی الملک لله الواحد القهار الذی خلق اللیل و النهار، فلا یرى أنیس، و لا یحس حسیس «1»، قد سکنت الحرکات، و خمدت الأصوات، و خلت من سکانها الأرض و السماوات.

ثم یقول الله تبارک و تعالى للدنیا: یا دنیا، أین أنهارک، و أین أشجارک، و أین سکانک، و أین عمارک، و أین الملوک، و أین أبناء الملوک، أین الجبابرة و أبناء الجبابرة، أین الذین أکلوا رزقی و تقلبوا فی نعمتی و عبدوا غیری، لمن الملک الیوم؟ فلا یجیبه أحد. فیقول الله تعالى: لله الواحد القهار.

فتبقى الأرضون و السماوات لیس فیهن من ینطق و لا من یتنفس، ما شاء الله من ذلک- و قد قیل: تبقى أربعین یوما- و هو مقدار ما بین النفختین، ثم بعد ذلک ینزل الله تعالى من السماء السابعة بحرا، یقال له بحر الحیوان، ماؤه یشبه منی الرجال، ینزله ربنا أربعین عاما، فیشق ذلک الماء الأرض شقا، فیدخل تحت الأرض إلى العظام البالیة، فتنبت بذلک الماء کما ینبت الزرع بالمطر، قال الله تعالى: وَ هُوَ الَّذِی یُرْسِلُ الرِّیاحَ بُشْراً بَیْنَ یَدَیْ رَحْمَتِهِ إلى قوله تعالى: کَذلِکَ نُخْرِجُ الْمَوْتى‏ «2» الآیة، أی: کما أخرج النبات بالمطر کذلک یخرج بماء الحیوان، فتجتمع العظام و العروق و اللحوم و الشعور فیرجع کل عضو إلى مکانه الذی کان فیه فی الدنیا، فترجع کل شعرة إلى هیئتها التی کانت فی دار الدنیا، فتلتئم الأجساد بقدرة الله جل جلاله، و تبقى بلا أرواح.

ثم یقول الجبار جل جلاله: لیبعث إسرافیل فیقوم إسرافیل حیا بقدرة الله تعالى، فیقول الجبار لإسرافیل:

التقم الصور، و الصور قرن من نور فیه أنقاب على عدد أرواح العباد، فتجتمع الأرواح کلها فتجعل فی الصور، و یأمر الجبار إسرافیل أن یقوم على صخرة بیت المقدس، و ینادی فی الصور، و هو فی فمه قد التقمه، و الصخرة أقرب ما فی الأرض إلى السماء، و هو قوله تعالى: وَ اسْتَمِعْ یَوْمَ یُنادِ الْمُنادِ مِنْ مَکانٍ قَرِیبٍ «1»، و یقول إسرافیل فی أول ندائه: أیتها العظام البالیة، و اللحوم المنقطعة، و الشعور المتبددة، و الشعور الملتزقة، لیقمن إلى العرض على الملک الدیان لیجازیکم بأعمالکم فإذا نادى إسرافیل فی الصور، خرجت الأرواح من أنقاب الصور، فتنتشر بین السماء و الأرض کأنها النحل یخرج من کل نقب، و لا یخرج من ذلک النقب غیره، فأرواح المؤمنین تخرج من أنقابها نائرة بنور الإیمان و بنور أعمالها الصالحة، و أرواح الکفار تخرج مظلمة بظلمة الکفر، و إسرافیل یدیم الصوت، و الأرواح قد انتشرت ما بین السماء و الأرض، ثم تدخل الأرواح إلى الأجساد، و تدخل کل روح إلى جسدها الذی فارقته فی دار الدنیا، فتدب الأرواح فی الأجساد کما یدب السم فی الملسوع حتى ترجع إلى أجسادها کما کانت فی دار الدنیا، ثم تنشق الأرض من قبل رؤوسهم، فإذا هم قیام ینظرون إلى أهوال القیامة و طوامها، و إسرافیل (علیه السلام) ینادی بهذا النداء، لا یقطع الصوت و یمده مدا، و الخلائق یتبعون صوته، و النیران تسوق الخلائق إلى أرض المحشر.

فإذا خرجوا من قبورهم، خرج مع کل إنسان عمله الذی کان عمله فی دار الدنیا، لأن عمل کل إنسان یصحبه فی قبره، فإذا کان العبد مطیعا لربه و عمل عملا صالحا، کان أنسیه فی الدنیا، و کان أنسیه إذا خرج من قبره یوم حشره، یؤنسه من الأهوال و من هموم القیامة، فإذا خرج من قبره یقول له عمله: یا حبیبی، ما علیک من هذا شی‏ء، لیس یراد به من أطاع الله، فإنما یراد به إلا من عصى الله و خالف مولاه، ثم کذب آیاته و اتبع هواه، و أنت کنت عبدا مطیعا لمولاک متبعا لنبیک تارکا لهواک، فما علیک الیوم من هم و خوف حتى تدخل الجنة. و إذا کان العبد خاطئا و عاصیا لذی الجلال، و مات على غیر توبة و انتقال، فإذا خرج المغرور المسکین من قبره و معه عمله السوء الذی عمله فی دار الدنیا، و کان قد صحبه فی قبره، فإذا نظر إلیه العبد المغتر یراه أسود فظیعا، فلا یمر على هول و لا نار و لا بشی‏ء من هموم یوم القیامة إلا قال له عمله السوء: یا عدو الله، هذا کله لک، و أنت المراد به»

  البرهان فی تفسیر القرآن، ج‏4، ص: 731

 


[ شنبه 90/7/16 ] [ 4:56 عصر ] [ حجت قاسم خانی ]
درباره وبلاگ
لینک دوستان
چه انتظار عجیبی !!! تو در میان منتظران هم عزیز من چه غریبی عجیب تر آنکه چه آسان نبودنت شده عادت چه بی خیال نشستیم نه کوششی نه وفایی فقط نشسته و گفتیم خدا کند که بیایی
موضوعات وب
امکانات وب
بازدید امروز: 9
بازدید دیروز: 76
کل بازدیدها: 126145